مدرسة حلمى ماضى الابتدائيه المشتركه
بسم الله الر

مدرسة حلمى ماضى الابتدائيه المشتركه

شعارُنَا التميّز..رِسَالتُنَا تعلّم ٌ بِلا حُدود..هدَفنَا تقديمُ جيلٌ واع ٍ صاعِدٌ..عُنوانُا ضميرٌ يقِظٌ يخافُ الله
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلبحـثالمجموعاتالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 كـُــن ْ قــــــــويــّــــــــــاً ( الصف السادس )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 11/03/2009
العمر : 33
الموقع : http://abuomer.alafdal.net

مُساهمةموضوع: كـُــن ْ قــــــــويــّــــــــــاً ( الصف السادس )   الخميس أكتوبر 21, 2010 5:07 pm


كـُــن ْ قــــــــويــّــــــــــاً شعر أ. محمود غنيم
إعداد أ. إبراهيم عمر مهران ( معلم لغة عربية بالمدرسة )

النص :

يا شباب العلم في الوادي الأمين ******* أشرق الصبح ُ فهُزّوا النائمين
مِصر ترجو منكم جيلا ً فتيّا ً ******* سالــــــم َ البنية ِ مِقداما ً قويّا ً
لا ضعيفا ً خائر َ العزم ِ عييّا ً ******* كُتِب َ الذل ُ على المستضعفين
إنما الصحة ُ عُنوان ُ الحياة ******* فانشروها نضرة ً فوق الجباه
وارسموها بسمة ً فوقَ الشفاه ******* وابعثوها رحــمة ً للعالمين


** التعريف بالشاعر **


ولد محمود غنيم عام 1901م في قرية مليج وهي إحدى قرى محافظة المنوفية،
بدأ محمود غنيم حياته التعليمية شأنه شأن الكثيرين من عمالقة الأدب والفكر المسلمين في القرن العشرين في الكُتاب، وحفِظ القرآن الكريم، ثم نهل من علوم العربية والعلوم الشرعية، وبعد مرحلة الكتَّاب التحق وهو ابن الثالثة عشرة بالمعهد الأحمدي الأزهري بطنطا، وظل به أربع سنوات، ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وقد ظل فيها أعوامًا ثلاثة، وقبل أن يحصل على شهادتها تم إلغاء دراسته بها، لكنَّه لم يقف عند هذا الحد، فالتحق بأحد المعاهد الدينية ونال منه الشهادة الثانوية، وبعد ذلك التحق بمدرسة دار العلوم، وكان ذلك عام 1925م، وتخرَّج فيها عام 1929م.وكان قد جمع ديوانه الأول وهو "صرخة في واد" أما ديوانه الثاني فكان بعنوان: "في ظلال الثورة"، وتوفي عام 1972





** المفردات والتراكيب الصعبة **
الوادي : هو طريق بين جبلين .
الوادي الأمين : مصر والأمين مضادها الخائن.
أشرق الصبح : دقت ساعة العمل ، ومضاد أشرق : غرُب .
هزوا : أيقظوا .
النائمين : الكسالى ومضادها المتيقظون النشسيطون .
ترجو : تطلب وتأمل .
فتيا : قويا والعكس ضعيفا .
سالم البنية : صحيح الجسم والعكس معتل مريض .
مقداما : شجعا والعكس جبانا .
خائر العزم : ضعيف الإرادة .
عييا : عاجزا والعكس قادراً .
عنوان الحياة : أساس الحياة ، وجمع الحياة : الحيوات .
نضرة : جمال والعكس قبح .
الجباه : المفرد منها جبهة ، وهي مقدمة الرأس .
ابعثوها : أرسلوها .
العالمين : الناس أجمعون .



** الأفكــــــــار **

1- نداء الشاعر لشباب العلم في مصر : ودعوته لهم بأنهم حملة مشاعل النور والتقدم في مصر وعليهم إيقاظ الكسالى النائمين ؛ لا حتياج مصر إلى الأقوياء المتيقظين .
2- صفات جيل المستقبل : وصفات جيل المستقبل عند شاعرنا مهمة ؛ فيجب أن يتمتع الجيل بالقوة والعلم والإرادة القوية والإرادة الصلبة التي لا يستطيع أحد أن يسلبهم منهم ، كذلك يجب ن يكون هذا الجيل صحيح الأجسام ، خاليا من الأمراض .
3- الضعيف مذلول : الإنسان الضعيف العاجز عن الإرادة دائم في حاجة إلى غيره ، ومصر لا تتمنى هذا الجيل لها ، لأن الذل مكتوب دئما على من يمد يده إلى غيره .
4- الصحة أساس الحياة :بعد ذلك ينتقل الشاعر إلى نقطة هامة وهي أن الصحة أساس الحياة السعيدة وعنوان التقدم والرقي .
5-* المتعلمون مُطالبون بنشر الوعي الصحي : الشاعر يطلب من شباب العلم أن ينشروا الوعي الصحي بين الناس أجمعين.





** مظاهر الجمال **

1- "يا شباب العلم " : أسلوب نداء ، يدل على حب الشاع لأبناء للعلم في مصر.
2- " أشرق الصبح " : تعبير جميل يدعو إلى التفاؤل والأمل .
3- " الوادي الأمين " : عبّر عن مصر بالأمانة دليلأ على وفاء مصر لأبنائها وصيانتها لهم .
4- " فهزوا النائمين " : أسلوب أمر فيه دعوة إلى النشاط .
5- " مصر ترجو " : صور مصر إنسانا يطلب ويتمنى .
6- " فتيا - قويا - مقداما " : استخدم ألفاظا تدعو إلى القوة والشجاعة لنشر روح التحدي والقوة بين الشباب .
7- " ارسموها بسمة " : صور الصحة بسمة تُرسم على الشفاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://helmy-mady.alafdal.net
 
كـُــن ْ قــــــــويــّــــــــــاً ( الصف السادس )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حلمى ماضى الابتدائيه المشتركه :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: